ماهي نقاط الضعف في مكونات نظام التدريس؟
* عدم مراعاة الفروق الفرديه .
*عدم توفر تغذية راجعة .
المدخلات:
* تكون بطريقة التلقين.
* غير مُلمه.
* محتوى غير جيد.
المخرجات:
* عدم استخدام التقنيه بشكل جيد.
* عدم توفر تغذية راجعه.
العمليات:
* عدم توفر تقنيات ووسائل حديثه وبذلك ادى الى عدم التفاعل.
**********************
جوانب الأختلاف بين التعليم التقليدي والتعليم الالكتروني:
التعليم الالكتروني:
* دور المعلم/ موجه ومشرف
* دور الطالب/ فاعل ونشط
* وقت الدراسه/ في أي وقت
* مكان الدراسه/ في أي مكان
* المنهج/ كتاب الكتروني
* المتابعه/ إلكترونيه
* عدد الطلاب/ غير محدود
التعليم التقليدي :
*دور المعلم/مصدر للمعلومات
*الطالب/متلقي
*وقت الدراسه/ محدد
*مكان الدراسة/ محدد
*المنهج/ كتاب ورقي
*المتابعة /بشرية
*عدد الطلاب/ محدود
التعلم الإلكترونى
|
التعلم الصفى (التقليدى)
|
يقدم نوع جديد من الثقافة هي”الثقافة الرقمية” والتى تركز على معالجة المعرفة وتساعد الطالب أن يكون هو محور عملية التعلم وليس المعلم.
|
يعتمد على”الثقافة التقليدية” والتى تركز على إنتاج المعرفة، ويكون المعلم هو أساس عملية التعلم.
|
يحتاج إلى تكلفة عالية وخاصة فى بداية تطبيقه لتجهيز البنية التحتية من حاسبات وإنتاج برمجيات وتدريب المعلمين والطلاب على كيفية التعامل مع هذه التكنولوجيا وتصميم المادة العلمية إلكترونيا، وبحاجة أيضا إلى مساعدين لتوفير بيئة تفاعلية بين المعلمين والمساعدين من جهة وبين المتعلمين من جهة أخرى وكذلك بين المتعلمين فيما بينهم.
|
لا يحتاج إلى نفس تكلفة التعليم الإلكتروني من بنية تحتية وتدريب المعلمين والطلاب على اكتساب الكفايات التقنية وليس بحاجة أيضا إلى مساعدين لأن المعلم هو الذى يقوم بنقل المعرفة إلى أذهان الطلاب فى بيئة تعلم تقليدية دون الاستعانة بوسائط إلكترونية حديثة أو مساعدين للمعلم.
|
لا يلتزم بتقديم تعليم فى نفس المكان أو الزمان بل المتعلم غير ملتزم بمكان معين أو وقت محدد لاستقبال عملية التعلم (التعلم الإلكتروني عن بعد) تعليم متزامن وغير متزامن)
|
يستقبل الطلاب فى نفس الوقت ونفس المكان وهو قاعة الفصل الدراسي (التعليم المباشر) أي تعليم متزامن فقط .
|
يؤدى هذا النوع من التعلم إلى نشاط الطالب وفاعليته فى تعلم المادة العلمية لأنه يعتمد على التعلم الذاتي وعلى مفهوم تفريد التعليم.
|
يعتبر الطالب سلبيا يعتمد على تلقى المعلومات من المعلم دون أي جهد فى البحث والاستقصاء لأنه يعتمد على أسلوب المحاضرة والإلقاء.
|
يتيح فرصة التعليم لمختلف فئات المجتمع من ربات البيوت والعمال فى المصانع، فالتعليم يمكن أن يكون متكاملا مع العمل.
|
يشترط على الطالب الحضور إلى المؤسسة التعليمية والانتظام طوال أيام الأسبوع عدا أيام العطلات، ومن جانب آخر يقبل أعمار معينة دون أعمار أخرى، ولا يجمع بين الدراسة والعمل.
|
يكون المحتوى العلمي أكثر إثارة ودافعية للطلاب على التعلم حيث يقدم فى هيئة نصوص تحريرية، وصور ثابتة ومتحركة، ولقطات فيديو ورسومات ومخططات ومحاكاة، ويكون فى هيئة مقرر إلكتروني، كتاب إلكتروني، كتاب مرئي.
|
يقدم المحتوى العلمي على هيئة كتاب مطبوع به نصوص تحريرية وإن زادت عن ذلك بعض الصور فهي غير متوافر فيها الدقة الفنية .
|
حرية التواصل مع المعلم فى أي وقت وطرح الأسئلة التى يريد الاستجواب عنها ويتم ذلك عن طريق وسائل مختلفة مثل البريد الإلكتروني وغرف المحادثة الخ.
|
يحدد التواصل مع المعلم بوقت الحصة الدراسية ويأخذ بعض التلاميذ الفرصة لطرح الأسئلة على المعلم لأن وقت الحصة لا يتسع للجميع.
|
دور المعلم هو الإرشاد والتوجيه والنصح والمساعدة وتقديم الاستشارة.
|
دور المعلم هو ناقل وملقن للمعلومات.
|
يتنوع زملاء الطالب من أماكن مختلفة من أنحاء العالم فليس هناك مكان بعيد أو صعوبة فى التعرف على أصدقاء وزملاء.
|
يقتصر الزملاء على الموجودين فى الفصل أو المدرسة أو فى محيط المدرسة أو السكن الذى يقطنه الطالب.
|
ضرورة تعلم الطالب اللغات الأجنبية حتى يستطيع تلقى المادة العلمية والاستماع إلى المحاضرات من أساتذة عالميين، فقد ينضم الطالب العربي مثلا إلى جامعة إلكترونية فى بريطانيا أو أمريكا أو فرنسا.
|
اللغة المستخدمة هى لغة الدولة التى يعيش فيها الطالب، فالطالب فى المجتمع العربي تعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية للاستخدام فى المدارس.
|
يتم التسجيل والإدارة والمتابعة والاختبارات والواجبات والشهادات بطريقة إلكترونية عن بعد.
|
يتم التسجيل والإدارة والمتابعة واستصدار الشهادات بطريقة المواجهة أو بطريقة بشرية.
|
يسمح بقبول أعداد غير محددة من الطلاب من أنحاء العالم.
|
يقبل أعداد محدودة كل عام دراسي وفقا للأماكن المتوفرة.
|
يراعى الفروق الفردية بين المتعلمين فهو يقوم على تقديم التعليم وفقا لاحتياجات الفرد.
|
لا يراعى الفروق الفردية بين المتعلمين حيث يقدم التعليم للفصل بالكامل وبطريقة شرح واحدة.
|
يعتمد على طريقة حل المشكلات وينمى لدى المتعلم قدرته الإبداعية والناقدة .
|
يعتمد على الحفظ والاستظهار ويركز على الجانب المعرفي للمتعلم على حساب الجوانب الأخرى؛ فالتركيز على حفظ المعلومات على حساب نمو مهاراته وقيمه واتجاهاته، ويهمل أيضا فى الجانب المعرفي مهارات تحديد المشكلات وحلها والتفكير الناقد والإبداعي وطرق الحصول على المعرفة .
|
الاهتمام بالتغذية الراجعة الفورية .
|
التغذية الراجعة ليس لها دور فى العملية التعليمية التقليدية.
|
سهولة تحديث المواد التعليمية المقدمة إلكترونيا بكل
ماهو جديد .
|
تبقى المواد التعليمية ثابتة بدون تغيير أو تطوير
لسنوات طويلة . |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق